كيف افحص حاله بطارية السيارة بنفسي

خطوات فحص بطارية السيارة

كيف افحص حاله بطارية السيارة بنفسي

 بطارية السيارة قد تكون هي سبب الخلل الذي يحول دون تشغيل محرك السيارة, ولمعالجة ذلك الخلل, نوصي باتباع الخطوات التالية:


مشاكل بطاريات السيارة الشائعة:

حل مشـكلة عدم عمل الســـيارة

حل مشكلة عدم القدره علي تشـغيل السيارة

طريقة فحص بطارية السيارة

الحلول لمشاكل تشغيل السيارة

مواجهة مشكله السياره تشتغل مره وبعدها لا تشتغل

السيارة لاتعمل في الصباح

فحص مدى سلامة بطارية السياره

اجراءات فحص بطارية السياره

طريقة فحص مدى سلامة بطارية السياره


 للتعرف على سبب الخلل الذي يحول دون تشغيل محرك السيارة, ومعالجة ذلك الخلل, يجب اتباع التعليمات التالية.

ابسط حل لمشكلة عدم القدره علي تشـغيل السيارة

فحص علبة الفيوزات في السيارة
قم بفحص علبة الفيوزات, وحتى لو انه وجدت ان الفيوزات توصل تيار, فيلزم التاكد بان الفيوزات فعلا يصدر منها جهد 12 فولت كامله ويتم ذلك بواسطة الفحص بجهاز متعدد القياسات (الملتيميتر) , وطبعا اذا تم التاكد ان الفيوز لايصدر 12 فولت كامله يتم استبداله بفيوز اخر بنفس قوة الامبير, بمعنى ان الفيوز الذي فيه خلل كان مثلا 10امبير, فان الفيوز الجديد يجب ان يكون كذلك.

طريقة فحص البطاريات الالكترونية للسياراة

تعتبر طريقة فحص البطاريات الالكترونية هي الاسهل على الاطلاق, فالبطاريات من هذا النوع يوجد على سطحها علامه دائرية تشبة عدسة الكاميرا يمكن معرفة حالة البطارية بمجرد النظر اليها والتــعليمات غالبا ما تكون ظاهرة علي الغطاء وقد تختلف الالوان الظاهرة في عدسة البطارية من شركة الى اخرى واغلبها يكون كالتالي:
كيفية معرفة حالة بطارية السيارة الالكترونية

اللون الاخضر في عدسة البطارية الالكترونية

يشير الى سلامة البطارية وانها تعمل بشكل صحيح.

اللون الاسود في عدسة البطارية الالكترونية

يشير الى ضعف الشحن في البطارية, ويمكن حل هذه المشكلة باعادة شحن البطارية عبر اجهزة شحن خاصه تتوفر في مراكز الصيانة السريعة للسيارات.

اللون الابيض في عدسة البطارية الالكترونية

يشير الى تلف البطارية, وفي هذه الحاله ينصح باستبدالها ببطارية جديدة.


طريقة فحص بطاريات السيارات القابلة للتعبئة-اسيد-

طريقة فحص بطاريات السيارات القابلة للتعبئة-اسيد-
تحذير: يجب التعامل مع هذا النوع من البطاريات بحذر شديد لاحتوائها على مواد حمضية كاويه وقابله للاشتعال قد تؤذيك في حال لامست الجسم او الملابس لاقدر الله.

يمكن معرفة اذا ما كانت السوائل الحمضية في البطارية اقل او اكثر من الازم عبر تسليط ضوء مباشر من احد جانبي البطارية وهزها قليلاً لتتحرك السوائل, عندها يتم ملاحظه نسبة السوائل الى الخطوط الظاهرة بوضوع على واجهه البطارية من الخارج, فالخط الاعلى يمثل اعلى قيمة والخط الاسفل يمثل اقل ادنى قيمة. 

في بعض البطاريات يوجد علامه بلاستيكية محيطه بعين البطارية من الداخل حيث ان نهايتها تشير الى اعلى حد مسموح لتعبئة المادة الحمضية في البطارية.


 طريقة اضافة مواد الى بطارية السيارة السائلة

افتح اغطية الاعين الموجودة اعلى البطارية بحذر, اذ يوجد لكل بطاريه ستة اعين كل عين تعطي 2 فولت x 6 اعين = 12 فولت وهو جهد البطاريه, كما توجد فواصل داخل البطاريه تفصل محتوى كل عين عن محتوى العين الاخرى للبطاريه.

فحص البطاريات بجهاز الهيدروميتر

طريقة استخدام جهاز الهيدروميتر لقياس نسبة المادة الحمضية في البطارية
جهاز الهيدروميتر هو اداه شفاط سوائل البطارية لمعرفة مدى فاعلية الماده الحمضيه بالبطاريه. ويوجد بداخلها معيار بلاستيكي صغير الحجم. فيه ثلاث الوان مرتبة من اعلى الى اسفل (احمر - ابيض - اخضر)
يتم الضغط على الكرة المطاطية اعلى الجهاز لتحضيرها للشفط, ومن ثم يتم ادخالها الى اول عين من اعين البطاريه, ويتم شفط الماده الحمضيه بحذر, ويتم اخراج الاداه الى خارج البطاريه ايضا بحذر, ويتم تجنب ملامسة الجسم او الملابس او جسم السياره لهذه الماده الحمضيه التي بداخل الهيدروميتر. ومن ثم معايرة نسبه الحمض في البطارية.

طريقة استخدام جهاز الهيدروميتر لقياس نسبة المادة الحمضية في البطارية

اللون الاحمر يشير الى ان نسبة المادة الحمضية في البطارية مرتفعة عن المطلوب. 
وعندها يتم اضافة ماء مقطر لتخفيف نسبة الحمض.
اللون الابيض يشير الى ان نسبة المادة الحمضية في البطارية مناسبة. 
وعندها يتم اضافة حمض مخفف بماء مقطر.
اللون الاخضريشير الى ان نسبة المادة الحمضية في البطارية منخفظة. 
وعندها يتم اضافة حمض مركز.
تحذير: يجب غسل جهاز الهيدروميتر بالماء بعد الانتهاء من الفحوصات .

طريقة فحص سلامة بطارية السيارة بواسطة جهاز متعدد القياسات-الافوميتر-

طريقة فحص سلامة بطارية السيارة بواسطة جهاز متعدد القياسات-الافوميتر-
تحذير: عند قياس جهد البطاريه يلزم ضبط جهاز الافوميترعلى قياس الفولت.

نضع المجس الاسود لجهاز الافوميتر على القطب السالب للبطاريه والمجس الاحمر على القطب الموجب للبطاريه بدون تشغيل المحرك, ستظهر على شاشة الافوميتر 12فولت, اذا لم تظهر اي قراءة على شاشة الافوميتر فذلك يعني وجود ترسبات على الاقطاب تعيق توصيل الكهرباء, عندها يجب غسل الترسبات بالماء الساخن ولاداعي للقلق من سكب الماء الساخن على قطبي البطاريه, فالبطاريه مصنوعه لتحمل الماء الساخن, مع مراعاة الحذر الشخصي نتيجة سكب الماء الساخن على قطبي البطاريه. 

 عند تشغيل محرك السياره يجب ان  ترتفع الفولتيه الظهرة بنسبة 10% على الاقل الى الرقم  13.2, وهذه علامه على ان فحص توليد الدينامو سليم اما اذا ظهر على شاشة الافوميتر 14 فولت فهذا افضل ويمكن ان يكون مقبول اذا ظهر لحد 14.2-14.5, اما اذا ظهر رقم 15 فهذا غير سليم ويدل على خلل في الديودات داخل الدينامو ويجب تصليح الدينامو.

في لحظة تشغيل السياره "السلف", يجب ان لاتقل علامة الافوميتر على الشاشه عن 10 فولت وهي اقل نسبه  للبطارية ممكنه لتشغيل السياره, اما اذا ظهر اكثر من 10 فولت على الشاشه فهذا يدل على ان البطارية في حاله جيدة.

تحذيريجــب تــغيــر البطــاريــه والســياره قــيد التشــغيــل حفــاظا عــلي برمجة الكمبيوتر من المسح.


قد يهمك ايضاً....